A.L.S









AUTO A L S
AIR LAND SEA


Test Drive: KIA Cee'd 1.6 GSL - 2009 - "New Cars Collection"
Test Drive: MITSUBISHI Lancer Ralliart - 2010
Test Drive: BRABUS MERCEDES BENZ GLK V8 6.1 (X204) - 2010
Test Drive: BMW 740d - 2010
Test Drive: CITROEN DS3 1.6 THP - 2010
Test Drive: ALFA ROMEO 159 1.75 TBi - 2010
Test Drive: HONDA CR-Z 1.5 i-VTEC IMA - 2010

اضاءة حساسة للدراجات النارية والهوائية 
هذا التصميم الياباني الجديد الذي يحوي على متحسسات يعمل على اضاءة مصابيح للمركبة التي تسير خلف الدراجة للتنبية لتجنب الحوادث 



سيارة جديدة من نيسان
سيارة العائلة اليابانية Nissan Torii
هذه السيارة الصغيرة المتألفة من اربع مقاعد فقط تتميز بدعمها الكبير لمشاريع المحافظة على البيئة والاحتباس الحراري كما ان تصميمها الانسيابي الصغير يعطي من يراها شعور وكأنها من المستقبل 


درجات هوائية
الدراجات الهوائية واحدة من اكثر وسائط النقل انتشارا


نخبة الدراجات النارية 






أسرع دراجة نارية في العالم
أطلقت شركة السيارات الأمريكية كرايسلر اختراعها الماتوري الجديد 

"دودج - توماهوك"..

وهي عبارة عن دراجة نارية مميزة جدا،

بحيث يمكن أن تصل الدراجة الى سرعة 100 كم خلال 2.5 ثانية، اما سرعتها القصوى فتصل الى 650 كم! و
تحوي ماتور ضخم 500 حصان، 10 صبابات، هيكل مصنوع من الالومنيوم، 

وتسير على 4 عجلات، قيمتها لا تقل عن 560 ألف
دولار
ورخصة قيادة صاروخ معترف بها عالميا!



أخليكم مع الصور






















































هارلي دايفدسون اليكترا غلايد
دراجة نارية خالدة ما تزال تحافظ على نسختها الاصلية مناسبة لكل انواع الطرقات الاميركية. تم تزويدها بتكنولوجيات جديدة، شكلها وحشي، كما زودت بمكابح مانعة للانزلاق ABS ودواسة وقود الكترونية. اطارتها جديدة كليا من الكروم وتم تحسين مستويات الراحة لتتناسب مع كل انواع الطرقات. كل هذه الميزات ستعطيها انطلاقة كبيرة وستباع بمبلغ 18990 يورو.



دراجة سكوربا الفرنسية
الشركة الصانعة تهتم عادة بتطوير الآلات الكهربائية، وهي تشبه الدراجة الهوائية وملائمة لسن 14 عاما خاصة الذين يزنون حوالي 40 كيلوغراما. سرعتها 45 كلم ـــ ساعة، مزودة ببطاريات ليثيوم بوليمر، يمكن اعادة شحنها بالكهرباء وعند امتلائها توفر ساعتين من السير المتواصل، وهي مثالية للوصول الى المدارس وملاءمة لمختلف انواع تضاريس الطرقات. ستتوافر في الاسواق الربيع المقبل وسعرها 2000 يورو.


ياماها ماجيستي 400
مخصصة للعمل وتعتبر منافسة للدراجة ماكسيكوتر من هوندا جرى التركيز في صناعتها على منافعها وقدرتها على سعة اكبر قدر من الاغراض، فراملها مزدوجة ومانعة للانزلاق. نزلت الاسواق في يناير 2009 بسعر 6699 يورو.


اس ام تي 990مثالية للرحلات السياحية الاستكشافية، سوبر موتو ملائمة لراكبين مع تأمينها اكبر قدر من الراحة، مزودة بعدة ارفف مخصصة لعدة انواع من الاغراض منافسة لطراز دوكاتي ميلتي سترادا، يتوقع نزولها الربيع المقبل وسيتم بيعها بسعر 12390 يورو.


اكس جي 6مودويل جديد من ياماها "يختلف عن النماذج السابقة مزود باربع اسطوانات، وبقوة 600 حصان، اطاراته من الكروم ويتميز بانخفاض العادم سيكون متاحا ابتداء من يناير بسعر 6149 يورو.


دوكاتي "ستريت فايتر"
دراجة رائعة من تصميم المصمم الشاب الفرنسي داميان باست. قوتها 155 حصانا وتزن 169 كيلوغراما فقط لديها القدرة على اداء عروض مبهرة وحيوية وحتى شيطانية. ستكون متاحة للبيع في ابرايل 2009 وسعرها 14990 يورو للنسخة الاصلية و18700 يورو للنسخة المعدلة والمزودة باضافات مختلفة.


سوزوكي غلاديوس 650

بشرى جميلة فسوزوكي تريد جذب الزبائن من السيدات، حيث تستطيع قيادة الدراجة وهي تلبس ثوبها المبهرج وذلك بفضل مقعدها المنخفض الارتفاع، اسمها غلاديوس مستوحى من سيف الجندي الروماني القديم. يتوقع ان تنزل الاسواق في يناير 2009 وسعرها حوالي 6000 يورو.


دراجة "بي ام دبليو اف 800 ار"

ستنتج تحت العلامة التابعة لمجموعة بي ام دبليو، الدراجة الجديدة تقنيا تعتبر صغيرة الحجم ومخصصة للطرقات الرياضية، تمتاز باطاراتها من الالمنيوم. من المتوقع نزولها الى الاسواق في مايو المقبل وسعرها سيكون قريبا من 8000 يورو.


هوندا سي بي اف 25
دراجة نارية ذات تكلفة منخفضة مناسبة لمن يرغب بدراجة نارية صغيرة وبدلا من شرائه سكوتر مصنوعة في الهند بسعر قريب من 2200 يورو فان هوندا سي بي اف 25 ستسمح لهم باكتشاف مباهج الدراجة النارية وبسعر يتراوح بين 600 و1000 يورو.










UAV
الطائرات بدون طيار



الطائرات من دون طيّار هي طائرات ذات قيادة ذاتية عن بعد تحمل على متنها كاميرات تصوير وأجهزة استشعار ومعدات اتصالات وأخيراً أسلحة متطوّرة، وغيرها من الحمولة. تزايد دورها أهمية في العمليات العسكرية. فالى جانب إزالة الخسائر التي تلحق بالمقاتلين في إبان المهام ذات المجازفة العالية مثل قمع الدفاع، تستطيع هذه الطائرات ذات الوزن الخفيف أن تؤمن استطلاعاً تكتيكياً حتى لأصغر وحدة مقاتلة على الأرض، كما توفر المراقبة الدائمة (في الفئة الأثقل) وذلك لفترة أطول مما تستطيع أن تتحمله الأطقم البشرية بفاعلية.
هذه الطائرات تقسم الى عدة انواع
من ناحية الشكل فهما نوعان العادية والكبيرة كنوع واحد وتسمى UAV والصغير او الميني MAV
كما تعتبر هذه الطائرات خلاصة تكنولوجيا الاتصالات لكن ليست ذات مواصفات كبيرة في مجال هندسة الطيران
تاريخ
§  أول التجارب العملية كانت في إنجلترا سنة 1917 وقد تم تطوير هذه الطائرة بدون طيار سنة 1924 كأهداف متحركة للمدفعية وكانت بداية فكرتها منذ أن سقطت طائرة التجسس الأمريكية (U-2) 1960 فوق روسيا ومشكلة الصواريخ الكوبية 1962.
§  أول استخدام لها عملياً في حرب فيتنام.
§  تم استخدام الطائرات دون طيار في حرب أكتوبر 1973ولكن لم تحقق النتيجة المطلوبة فيها لضعف الإمكانيات في ذلك الوقت ووجود حائط الصواريخ المصري.
§  أول مشاركة فعالة لها كانت في معركة سهل البقاع بين سوريا وإسرائيل ونتج عنها إسقاط 82 طائرة سورية مقابل صفر طائرة إسرائيلية.
أنواع الطائرات بدون طيار
من حيث القيادة يوجد نوعان من الطائرات بدون طيار:
§  الطائرات المتحكم فيها عن بعد: حيث يقع التحكم في الطائرة عن بعد مثل البريداتور.
§  الطائرات ذات التحكم الذاتي: حيث تستعمل مثلا باراديغمات الذكاء الإصطناعي كالشبكات العصبونية مثل الإكس 45 لشركة بوينغ ويتمتع هذا النوع بذاتية أكبر في إتخاذ القرارات ومعالجة البيانات.
كما يمكن تقسيم هذه الطائرات حسب المهمات التي تقوم بها فمنها العسكرية المتخصصة في المراقبة وهي الجزء الأكبر من هذه الطائرات ومنها المقاتلة ومنها ما يمكن استعمالها للغرضين. وهي طائرات تكون في العادة أصغر حجما من الطائرات العادية وهي تعتمد طرق طيران ودفع مختلفة فمنها ما يطير بأسلوب المنطاد ومنها ما هو نفاث ومنها ما يدفع عن طريق مراوح.
لطائرات المراقبة من هذا النوع مهام كثيرة منها :-
§  اكتشاف الأهداف الجوية، على جميع الارتفاعات، وإنذار القوات.
§  قيادة وتوجيه عمليات المقاتلات الاعتراضية.
§  توفير المعلومات اللازمة لتوجيه الصواريخ أرض / جو.
§  متابعة وتوجيه القاذفات والطائرات المعاونة.
§  عمليات الإنقاذ.
§  الاستطلاع البحري.
§  توفير المعلومات لمراكز العمليات والقوات البرية.
§  تنظيم التحركات الجوية.
الطائرات من دون طيار التكتية
صممت هذه الطائرة لدعم القادة العسكريين عن طريق تقديم المعلومات الصحيحة في الوقت المناسب من على مديات تصل الى 200 كلم فوق أراضي العدو وقواته المسلحة. وأهم طائرات هذه الفئة:
- (Atlas Electronic Brevel)
- (Crecerelle) و (Sperwer)
- (Phonex)
- (BQM-155 SHADOW)
- (Pioneer)

-(Hunter)
طائرات قوة الاحتمال:
وصفت الطائرة من دون طيار بأنها المعادية للأقمار الصناعية المحلقة على علو منخفض لتأمين صور عالية الاستبانة (Resolution) لأغراض الاستعلام.
*
 طائرات الاحتمال على علو متوسط:
- (Predator) (ما بين 4600م و7700م)، ويطور منها حالياً طراز إم كيو-9 أ بريداتور-ب القادر على نقل أثقال الى ارتفاعات أعلى وبسرعة أكبر.
- (Searcher) وهرفر 1500 و (Heron TP).
- (Eagle 2) الأوروبية (تحمل 600 كلغ الى ارتفاع 14000 قدم لمدة 24 ساعة)
النظام (Male) المزمع تسليمه هاذا العام
- (Global Hawk) التي تعرف حالياً بعض التطوير والتحسين لتؤدي مهمات الطائرة U-2 لكن بقوة احتمال تفوق قوة احتمال U-2 بأربعة أضعاف. وتعتبر متممة أو حتى بديلة عن طائرة الدورية البحرية.
- (Predator-B) تستطيع بطرازها البحري تنفيذ مهمة دورية بحرية لفترة 30 ساعة متواصلة مع حمولة زنتها 640 كلغ.
طائرة الاقلاع والهبوط العموديين:
يميل الاتجاه الى تطوير طائرة من دون طيار تقلع وتهبط عمودياً من أجل عمليات دعم أرض تكتيكية ومهمات تنطلق من على متن سفن. وثمة برنامج اختباري خاص يعمل عليه حالياً ويحمل اسم (A160 Humming bird Warrior) من دون طيار عمودية الإقلاع والهبوط وتستطيع التحليق حتى مدة 2500 ميل بحري والبقاء في الجو 40 ساعة مع حمولة قدرها 140 كلغ.
طائرات من دون طيار تطلق يدوياً:
يعتبر هذا النوع من الطائرات (HLUAV) التي تطلق يدوياً وتستخدم من قبل أفراد قطاعاً واعداً جداً للتطوير المستقبلي. وللشركات الفرنسية ريادة في تطوير هذا النوع ويتوقع أن يكون لهذه الطائرات كاميرات للتصوير النهاري / الليلي وأجهزة ليزر لتعيين الهدف وأجهزة الكترونية ووصلات بيانات.
ميرادور (Mirador)، طولها 52 سم وهي انتاج بلجيكي.
* (TMD-3) ويبلغ طولها 2.1 م ويمكن تفكيكها وإعادة تجميعها في دقائق معدودة.
* (Remanta) الفرنسية ستدخل الخدمة العام 2010، وستستطيع التحليق داخل أبنية إذ يبلغ طولها بين 15 و40 سنتم أو أقل. وتعمل شركة DGA على طائرة طولها 04 سم ومداها كيلومتر واحد وتستطيع البقاء في الجو على ارتفاع أقصى قدره 100م بين 15 و20 دقيقة، ويبلغ وزنها 1.5 كلغ. واستطاعت شركة فرنسية أخرى انتاج طائرة تحملها على جناحيها صفيفات مخصصة للتزود الطاقة الشمسية.
طائرات صغيرة جداً (Micro):
طائرات الاستكشاف بحجم الكف ستصبح واقعاً ميدانياً في القريب العاجل حالما يحل بعض معضلاتها مثل قصر مداها ومكوثها في الجو. وهناك من يفكر بطائرات استكشاف بشكل قنبلة تطلق من المدفع فتصور كل شيء في أثناء سيرها الى أن تصل الى نهاية المدى فتقع على الأرض وتنفجر. وستؤدي أنظمة كهذه الى تطور مخيف في المعلوماتية الميدانية وفي حركية القوات.
- (Pioneer) وتزن 4 كلغ ويمكن تجهيزها بكاميرا حرارية أو بصرية.
- (Raven) وتستطيع البقاء في الجو 80 دقيقة ولا يتعدى وزنها 8 كلغ وحجمها نصف حجم بايونير السابقة، لذلك يستطيع جندي حملها.
- (Dragon Eye) وتحلق 45 دقيقة على مدى يراوح بين 5 و10 كلم.
- (Puma) وتستطيع التحليق بين 2.5 و3 ساعات.
طائرات تطلق من الجو:
بإمكان طائرات آهلة أو غير آهلة أن تطلق هذا النوع من الطائرات غير الآهلة والأصغر حجماً.
- (Silent Eye) وهي طائرة طولها 45 سنتم ويمكن إطلاقها من (Predator) لتحلق من دون مصدر طاقة مدة 33 دقيقة. ويمكن تزويدها أجهزة استخبارات الكترونية ومستشعرات لكشف مواد كيميائية ورادار ذي فتحة اصطناعية (SAR) ورادار ليزري.
وثمة سيناريو يُعد لها يقضي باطلاقها من صاروخ مجنح من طراز توماهوك لتوفر تقديراً للأضرار بعد القصف بالقنابل.
المواصفات العامة
نظم الإطلاق
عربة، قاذف هوائي، قاذف صاروخى
نظم الإستعادة
الموجة، الشبكة، المظلة، الخطاف مع الوسادة.
أنظمة الملاحة
نظام دوبلير (Doubler) ،أو أوميغا.
نظرة اقتصادية
من حيث سعر الطائرة
سعر الطائرة إف - 4 فانتوم الثانية 6 مليون دولار سنة 1962 ،وتكلفة الطائرة إف - 15 إيجل 25 مليون دولار سنة 1974. بمقارنة بسيطة يقدر ثمن 1000 طائرة دون طيار بثمن طائرة إف - 15 إيجل.
من حيث استهلاك الوقود
بمقارنة استهلاك الوقود فوقود 200 رحلة بطائرة دون طيار يساوى رحلة واحدة بطائرة إف - 4 فانتوم الثانية لنفس المسافة ولتؤدى نفس المهمة.
من حيث تكلفة التدريب
يتكلف تدريب الطيار لاستخدام طائرة عادية تكلفة باهظة فمثلا يتكلف تدريب الطيار علي الطائرة تورنادو 3 مليون جنية إسترلينيأما بالنسبة للطائرات بدون طيار فلا تحتاج لهذا الثمن الباهظ، كما تتطلب 3 أشهر فقط ليصبح المتدرب محترفاً عليها.
من حيث تكلفة الذخائر
تتكلف الذخائر في الطائرة بدون طيار 75% منها في الطائرات العادية. كما أنها تتميز بخفة الحركة والمرونة في الأداء. ويمكن استخدامها في مهام متعددة عن طريق تغيير الأجهزة. يمكن برمجتها على الأهداف المراد إصابتها والوصول إليها وتصويرها.
أمثلة على اهم انواع الطائرات بدون طيار من ناحية السرعة
إكس - 43
إكس - 43 هي أسرع الطائرات في العالم فقد انطلقت هذه الطائرات من طائرة بوينج وحققت سرعة مقدارها 9.6 ماخ بعد أن كانت قد حققت 6 ماخ قبل ذلك وتعد هذه طفرة في عالم السرعات

(Boeing X-45):
حلقت هذه الطائرة للمرة الأولى العام 2000 وقامت برحلتها الجوية الأولى في أيار 2002، يبلغ طول هذه الطائرة 39 قدماً ووزنها بالحمولة الكاملة 2.45 كلغ. وتصل سرعتها خلال تحليقها الى 0.85 ماك، ويصل سقف ارتفاعها الى 4000 قدم، ومداها الأقصى الى 1300 ميل بحري. أما تسليحها فعبارة عن أنواع متعددة من القنابل الذكية. تمتاز هذه الطائرة بالخفاء وبغياب الذنب، ويبلغ باع جناحيها 10.3 أمتار وطولها 8.08 أمتار وارتفاعها 2.94 متر ووزنها كاملة 5528 كلغ ومداها 600 كلم. وهي تخضع حالياً لعملية تطوير شاملة تحت اسم x-45c وهي أعرض من الأولى بخمسة أمتار تقريباً ومعدّة لتتسع لحمولة تبلغ طنين تقريباً، مع إمكان تزويدها خزانات وقود إضافية ترفع مداها الى 2400 كلم. أما أجهزة طيرانها كما وأجهزتها لتعيين الأهداف فهي أقصى ما توصل اليه التطور الحديث. كما يجري الحديث عن إمكان تزويدها الوقود في أثناء التحليق، ما يدفع بميزاتها لتكون أقرب الى ميزات الطائرات المقاتلة التقليدية. وتنوي بوينغ جعلها قادرة على حمل 8 قنابل صغيرة (SDB) تزن كل واحدة 113 كلغ وعلى 
إمكان تحميلها بكامل مجموعة القنابل JDAM الموجهة بنظام GPS. وتوسع برنامج x-45c ليشمل أيضاً إمكان قيامها بعميات الحرب الالكترونية ومراقبة الأجواء.

الطائره X45-Aمن تصميم شركة BOEING الأمريكيه
لحساب وزارة الدفاع الأمريكيه طبقاً لطلبها طائره بدون طيار
UAV هجوميه تتمتع بخاصية STEALTH مخصصه لقصف
الأهداف المحميه جيدا
http://www.silentthundermodels.com/images/graphics/X-45_combatdrone.jpg
تاريخ التطوير :

النموذج الأول أو ما يسمى ( BLOCK1) مع وصلة تحكم
راديويه UHF ووصلة L-BAND ميلمتريه

النموذج الثانى (BLOCK2) جهز بوصلة UHF متصله
بالأقمار الصناعيه ووصلة بيانات (LINK-16) لأعمال القتال
تتم السيطره على المقاتله من حاسوب سيليكون جرافيك بالإضافه
لفأرة و لوحة المفاتيح التقليديه وشاشتى عرض تعرض الأولى
ما تلتقطه كاميرا الفيديو المدمجه فى أنف الطائره والأخرى

تعرض بيانات التحكم ووضعية الطائره

http://www.geocities.com/unicraftmodels/on/ucav/ucav7.jpg

تم تزويد الطائره بمنظومه للهجوم المستقل (LOCAAS)
تمت مراعاة سهولة فك وتركيب الطائره والتخزين والنقل حيث
تم تصميم حاويه للتخزين بأبعاد 4.6م – 1.8م -6.1 م لتكون
مستودع الطائره عند النقل مبنيه من الألياف الزجاجيه على هيئة
خليه ولها عدة وصلات لمراقبة التخزين أو لتحميل خطة الطيران
ومساره وتكمن الرؤيه الأمريكيه فى تخزين 50-100 طائره منهم
مع سهولة نقلها لمناطقة العمليات عن طريق العملاقه C-5 التى
هى قادره على حمل 12 طائره فى حاوياتها المصممه لتخزين
الطائره كما أسلفنا كما أن الطائره C-17 قادره على حمل 6
حاويات وهى مصممه لكى تستمر بالخدمه فى العشرون عاماً
المقبله مع مراعاة فحصها كل 5 أعوام طالما هى مخزنه .

http://www.geocities.com/unicraftmodels/on/ucav/ucav2.jpg

بعد أول إختبارين ناجحين للطائره فى 22مايو و13 يونيو 2002
وقعت وزارة الدفاع الأمريكيه عقداً أولياً بقيمة 460 مليون دولار
ليصبح هو المشورع الأكثر طموحاً لتطوير رصيدها من

الطائرات الأمريكيه بدون طيار .


https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgWzkna6e04YsbnwDCK2tSpuRfAEEun7UBbZ9Bg5TvosIznV3_pTK6te7UVb3CaL4pLrq7nM2nu-rOLJ0i-R7XMV8GcaCVgDeJF-f_twfY4jp3asPah0OIwKPhoI6yVVkY9Fqz94DMy2vYZ/s320/airuavneuronmockupparisli9.jpg

فى أبريل 2003 تم تعديل الطائره لتلبية المتطلبات المشتركه بين
القوات الجويه والبحريه الأمريكيه تحت إسم X45-C حيث أنه
من المتوقع أن تحظى بحموله أكبر تصل ل 2040 كجم وسرعه
قصوى 0.85 ماخ وتستخدم محرك TURBOFAN GE-
F404-GE-102D يوفر إرتفاع أقصى 13,715 كم
وحدد لها إختبار للطيران فى حدود العام 2006 وكان على اثرة ان تم تغير التصميم وبدأ استخدامها العام 2008 في باكستان


http://www.geocities.com/unicraftmodels/on/ucav/ucav6.jpg

تتمتع الطائره بمخزنين لحمل الذخائر حيث من المتوقع إستخدام
قنابل من طراز
JDAM 500
http://www.designation-systems.net/dusrm/app5/jdam-family.jpg
قنابل قطر صغيره SDB
http://www.globalsecurity.org/military/systems/munitions/images/sdb-image56.jpg
المواصفات العامه :
للإصدار الأصلى X45-A
وزن الطائره :6.804 كجم
الطول : 8,2 م
عرض الأجنحه :10.3 م
المحرك : 
Honeywell F124-GA-100 الحموله : 1361 كجم
السرعه القصوى : 895 كم /0.75 ماخ
المدى : 1850 كم
الإرتفاع الأقصى : 10.670 كم



 شركة أمريكية تصنع طائرة بدون طيار صغيرة

بريداتور وريبر

طائرتي البريداتور predator والريبر reaper هتان الطائرتان بدون طيار من صنع جنرال اتوميكس بمدينة سان دييجو، وقد بدأت الريداتور العمل في القوات الجوية أالأمريكية عام 1994. وقد استخدمت نهاية التسعينيات من القرن الماضي في أفغانستان للاستطلاع والمراقبة. وهي تستطيع الطيران المتواصل لمدة 40 ساعة. وقامت في 5 نوفمبر 2002 بضرب عربة عسكرية في اليمن نجم عنها قتل 6 أشخاص. وبينما تعتبر تسليحها محدودة إلا أن خليفتها الريبر يمكنها إطلاق الصواريخ الموجهة بوزن 225 كيلوجرام وهذه القنابل صوارخ من النوع الذي تستخدمه المقاتلة ف-16. وتتكلف اليبر 10 مليون دولار بأسعار 2008 في الوقت الضي تتكلف ف-16 نحو 350 مليون دولار. تطير بارتفاع حتي 8 كيلومتر ويمكنها تصوير المواقع وتصويب القنابل باستخدام شعاع الليزر وتصيب الأهداف بدقة فائقة. إلا أنها لا تفرق بين العدو والصديق. استخدم في العديد من الهجمات في ضرب وادي سوات بالباكستان.

اهم انواع الطائرات بدون طيار المقاتلة
(Global Hawk RQ-4A):

استعملت هذه الطائرات خلال العمليات الأميركية في أفغانستان والعراق لتوسيع مساحة تغطية أسطول طائرات (JStars). حلّقت هذه الطائرة للمرة الأولى العام 1998 على ارتفاع شاهق لمدة طويلة . هي تقلع بوزن 11600 كيلوغرام وتعتبر ثقيلة بثقل المقاتلة (F-16). هي مجهزة بمروحة توربينية واحدة، وليست مركبة خفية باعتبار أنها صممت لتشغل بطريقة المراقبة عن بعد من بيئة تهديد منخفضة الى متوسطة. ويبلغ طولها 31.5 متر وباع جناحها 35.4م ومداها ذهاباً وإياباً 25000 كلم وصمودها 36 ساعة على ارتفاع 65000 قدم (19810 م)، وحمولتها النافعة 910 كلغ. تستطيع هذه الطائرة التقاط صور ذات دقة عالية لمناطق واسعة، وتعمل في كل الظروف المناخية نهاراً وليلاً، كما تحلّق بقدراتها الذاتية أو بموجب تحكم أرضي. كما تستطيع أن تؤمن مراقبة على مدى 24 ساعة في شعاع قطره 1200 ميل بحري (2225 كلم). وتتمتع حالياً بحمل مستشعرات يصل وزنها حتى 900 كلغ. وبعض هذه الطائرات يجمع كاميرات الكترونية بصرية وكاميرات تعمل بالأشعة ما دون الحمراء للتصوير الثابت (ليس الفيديو) وراداراً يكون الصورة بأدق تفاصيلها، وذلك على مدى فعال يبلغ أكثر من 100 ميل بحري (185 كلم).


 (Predator):

هي الطائرة الوحيدة في الولايات المتحدة الأميركية القادرة على توفير صور فيديوية فورية في الزمن الحقيقي ليل نهار، وفي مختلف الظروف المناخية. حلقت الطائرة من دون طيار RQ-1PredatorA للمرة الأولى العام 1994. وتبلغ فترة صمودها 40 ساعة حداً أقصى، وتستطيع البقاء بارتباط مع المحطة ضمن شعاع قدره 750 كلم لفترة 24 ساعة. ويبلغ طولها 8.23 أمتار وباع جناحها 14.84 مترا، وتبلغ حمولتها النافعة 200 كلغ وتشمل مستشعرات الكترونية EO/IR وكاميراتي فيديو ملونتين ونظاماً يعمل بالأشعة ما دون الحمراء شاخصاً الى الأمام (Flir) وراداراً ذات الفتحة الاصطناعية SAR. وتتمتع أيضاً بوصلة معطيات للأقمار الاصطناعية تعمل بنظام GPS. أما علو تحليقها فلا يتعدى 25 ألف قدم. وتتصل بمحطة التوجيه الأرضية من خلال وصلة نقل معلومات أرضية، أو من خلال وصلة أقمار صناعية تستخدم عندما تكون الطائرة خارج خط الرؤية. وبفضل هذه الوصلات لا تتطلب هذه الطائرة إلا أن يراقبها طيارون ومشغلو مستشعراتها على الأرض، حيث يجلسون وراء مكاتبهم في صحراء نيفادا لنوبات مهام من 4 ساعات.
في أفغانستان تم تعديل طائرات (Predator A) كي تتمكن من إرسال صور أهداف مباشرة الى الطائرات المسلحة (AC-130H). وقد جهزت أيضاً بأجهزة تعيين لايزرية وصاروخي جو - أرض من نوع (Hellfire). ويطلق على النموذج المسلح رمز MQ-1. 

وطورت شركة GAAS اشتقاقاً من Predator-A سمي Predator-B وأضحى وزنه يساوي أربع مرات وزن سابقه، وأضيفت 6 أمتار على عرض الجناحين ليصبح 20.12 متراً، وأصبح بمقدوره حمل ما مجموعه 1360 كلغ من الذخائر أي ما يوازي 14 صاروخاً Hellfire، أو 6 قنابل موجهة تزن كل منها 225 كلغ باستقلالية طيران تبلغ 16 ساعة بسرعة تحليق تصل الى 370 كلم/ساعة مقارنة ب130 كلم/ساعة لطراز A السابق. وحلقت هذه الطائرة من دون طيار MQ-9A Predator B للمرة الأولى العام 2001، فهي مركبة عالية الارتفاع تصمد طويلاً (Hale) وقادرة على الاستطلاع والمراقبة والاستهداف وإلقاء الأسلحة أيضاً. جهزت هذه الطائرة التي زاد طول هيكلها ليصبح 10.97م بمحرك مروحي توربيني. وتعمل على ارتفاع أكثر من 5000 قدم أي ضعف ارتفاع المركبة الأصلية. ودرست شركة جنرال أتوميكس الصانعة قدرة بريداتور - ب على حمل صواريخ Aim-9 وAim-120 من شركة رايثيون (Raytheon)، إضافة الى قنابل «بوينغ» SDB GBU-39/B أي القنابل ذات القطر الصغير التي تزن 130 كلغ، وقنابل GBU-JDAM، وقنابل موجهة لايزرياً وصواريخ مضادة للسفن، مثل صاروخ AGM-84 Harpoon الذي تنتجه شركة بوينغ.

ومن أجل أن تعرض على البحرية الأميركية بديلاً أقل كلفة من الطائرة من دون طيار غلوبال هوك (Global Hawk)، عرضت شركة جنرال أتوميكس بالتعاون مع شركة لوكهيد مارتن طائرة Predator B-ER أو طائرة Altair التي تتمتع بباع جناح أطول ووقود إضافي ما يمنحها صموداً لفترة 49 ساعة وسقفاً من 19000 متر.
تأخذ المركبة الجوية من دون طيار ER هيكل المركبة الجوية من دون طيار Predator-B، مع باع جناح أطول 26.21 م. وبفضل خزانات الوقود الإضافية الملائمة يبلغ صمودها في الجو نحو 50 ساعة. ويبلغ الوزن الأقصى لاقلاعها 5000 كلغ حالياً، بحمولة نافعة مقدارها 1360 كلغ من رادار يعمل على 360 درجة مركز في حاضن تحت مقدمتها، إضافة إلى مستشعرات (EO/IR) وتدابير مضادة (RF) واتصالات مأمونة للمعلومات المخابراتية، وتبلغ سرعتها 315 كلم/ساعة أما مدة بقائها في الجو فأقل من 30 ساعة.

*(Gnat 750):

طائرة من دون طيار أميركية حلقت للمرة الأولى العام 1989. ويمكنها حمل مستشعرات كهروبصرية أو حرارية، كما يمكن تزويدها نظام الرادار ذات الفتحة الاصطناعية SAR. وقد استخدمتها الاستخبارات الاميركية العام 1994 في عدة مهام في عملياتها بيوغوسلافيا السابقة. وتزن 520 كلغ وتحمل حمولة نافعة وزنها 150 كلغ، وتصمد لفترة 40 ساعة. ويبلغ سقفها 7600 م إلا أنها تشغل بسقف يبلغ نحو 4600 سنتم.


* (Neuron):

تولت الحكومة الفرنسية المبادرة لإطلاق برنامج تطوير النموذج التجريبي للمقاتلة من دون طيار الأوروبية نورون التي تحلق للمرة الأولى العام 2009. وعلى هذه الطائرة أن تبرهن عن قدرتها على أداء أكثر المهام تطلباً في أشد الظروف قساوة وأن تكون مدمجة كلياً ضمن بيئة من حرب التمحور الشبكي، كما يجب أن تصل إلى هدفها بأقصى درجة ممكنة من الخفاء من خلال أقل بصمة رادارية مع الكشف بالأشعة ما دون الحمراء. وتقترب الطائرة من الهدف المعين من مصدر آخر للمعلومات بسرعة دون سرعة الصوت وتطلق الذخائر المخفية داخل هيكلها. 

Hunter RQ-5A:

أجرى الجيش الأميركي العام 2005 أول طيران تجريبي للطائرة من دون طيار RQ-5A Hunter في تصميم جديد أطلق عليه اسم Endurance Hunter، وقد تم توسيع مداها واستدامتها وسعة حملها النافع. وتجمع هذه الطائرة هيكلاً بجناح ثابت وذيلاً مزدوجاً لتكوين ذيلي جديد وبجناح وسطي أطول لتشكيل طائرة من دون طيار تستطيع القيام بمهام لغاية 30 ساعة على ارتفاع أكثر من 20 ألف قدم. وتستطيع أن تحمل مستشعرات خارجية مختلفة ونظم اتصالات وأحمالاً نافعة من الأسلحة. أما باع جناحها فيبلغ 34 قدماً. وقد زوّد الجناح نقاطاً قاسية قادرة على حمل 130 رطلاً من الأسلحة ويستطيع أن يحمل 110 ليترات من الوقود لزيادة صمود الطائرة ست ساعات إضافية.
أما الطائرة من دون طيار MQ-5B Hunter التي تسلّم الجيش الأميركي أول نسخة منها أواخر العام 2005 ووضعت قيد الاستعمال العملاني في نيسان 2006 فهي متطورة بحيث تستطيع أن تحمل صواريخ موجهة جو-أرض نوع فايبر Viper أو ذخائر Textron Blu-108 التي تحتوي على 40 قنبلة صغيرة وهي تستطيع أن تحلق لمدة 21 ساعة متواصلة على ارتفاع يصل الى 1800 قدم.

طائرات 
UAV


http://www.aerovironment.com
http://www.iai.co.il/Templates/Homepage/Homepage.aspx?lang=EN
http://www.is.northropgrumman.com/
http://www.eads.net/
http://www.lockheedmartin.com/wms/findPage.do?dsp=fnec&ti=100


طائرات الميني MAV


uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav http://www.theuav.com/uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav uav 

ليست هناك تعليقات:

avast

مركز سبيس فور اب للرفع والتحميل